خلّف الكشف عن أسعار سيارات فيات المستورة صدمة لدى الكثير من الجزائريين الذين كانوا ينتظرون أرقاما مغايرة تماما تناسب القدرات الشرائية لغالبيتهم، متجاهلين في ذلك معطيات السوق الوطنية وحتى العالمية التي تفرض واقعا آخر، إلا أن عددا من الخبراء وحتى المسؤولين الجزائريين بالمقابل يصرون على أن أسعار السيارات لمختلف العلامات المقرر دخولها السوق الجزائرية ستعرف انخفاضا كبيرا في الفترة القادمة ولهذه الأسباب.
الكشف عن أسعار السيارات لعلامة فيات
تم الكشف قبل أيام، عن أسعار سيارات فيات المستوردة والتي تراوحت بين 260 مليون الى 420 مليون، وفي التفاصيل، فقد أعلن وكيل العلامة الإيطالية فيات عن تسويق كل من سيارات فيات 500. فيات 500x، Tipo بالنسبة للمركبات السياحية، أما السيارات النفعية التي سيتم تسويقها في الجزائر فتتعلق بالموديلات التالية وهي: Doblo، Scudo، Ducato.
من جهته، كشف الرئيس التنفيذي لـمجمع ستيلانتس الجزائر حكيم بوطهرة أن سيارة فيات 500 الهجينة بمحرك 1 لتر وبقوة 70 حصان ستعرض بنسختين. يتعلق الأمر بـ فيات 500، وسعرها سيكون بـ 2635000.
طالع أيضا: رسميا.. هذه موديلات و أسعار سيارات فيات في الجزائر
أما النوع الثاني وهو Fiat 500x، فقد أوضح بوطهرة أنه يضم بدوره نسختينن، حيث حدد سعر النسخة الأولى بـ 3790000 دج، أما النسخة الثانية من هذا الموديل فيكون سعرها ابتداء من 4060000 دج.
أما سيارة تيو tipo العائلية والتي صدرت بـ3 نسخ تيبو، سيتي ولايف فستبدأ من سعر 2995000 دج بالنسبة للطراز الأول، في حين سيبلغ سعر طرازها الثاني 3325000 دج.ىفيما ستكون السيارة الثالثة هي فيات تيبو بسعر 2995000 دج.
في حين، جاء سعر السيارات النفعية من نوع دوبلو بـ 3259000 دينار. وسكودو بـ 3900000 دينار. دوكاتو بسعر 4120000 دينار.
استلام مصنع سيارات فيات نهاية أوت
بالعودة إلى سيارات فيات المقرر تصنيعها في الجزائر، كشف والي ولاية وهران أنه سيتم استلام مشروع إنجاز مصنع السيارات للعلامة الإيطالية فيات بمصنع طفراوي وهران نهاية شهر أوت القادم. موضحا أن الأشغال تسير بوتيرة جيدة وأن المجمع وفر كل الإمكانيات لتسليم المشروع في آجاله المحددة، وهو ما أكد عليه سعيد سعيود والي ولاية وهران في تصريح للصحافة على هامش زيارة لورشة المشروع قام بها إطارات من وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني، بحضور أحمد زايد سالم مستشار الوزير وكذا مدير فرع شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة ستيلانتيس سمير شرفان، وسفير الجزائر بإيطاليا، عبد الكريم طواهرية.
وأضاف الوالي في ذات السياق الإنتهاء من ربط المصنع بشبكة الكهرباء وكذا الهاتف والأنترنت، على أن تنطلق في الأيام القليلة المقبلة عملية تحويل المياه من تليلات إلى طفراوي لتوزيد المصنع بالمياه اللازمة.أما بالنسبة لأشغال التهيئة الخارجية، فأوضح الوالي أنه قد تم الإنتهاء من دفتر الشروط وهو متواجد على مستوى اللجنة للمصادقة عليه، متوقعا أن تنطلق الأشغال نهاية شهر رمضان.
آفاق مصنع فيات وهران
من جهته، أكد مدير فرع شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمجمع ستيلانتيس سمير شرفان. أن المصنع سيفتح ما لا يقل عن 600 منصب شغل مباشر عند انطلاقه. وينتظر بلوغ 2000 منصب في الثلاث سنوات القادمة. كما أبرز مستشار وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، أحمد زايد سالم. أن برنامج مرافقة الشركات الصغيرة والمتوسطة كان منذ البداية ضمن برنامج الاتفاق مع الشريك ”فيات”. حيث تعطى أهمية كبيرة لشركات المناولة المحلية.
وااف المتحدث، أن نسب الإدماج بهذا المشروع ستبلغ 30 بالمائة في سنة 2026، وتتضمن ختم الصفائح المعدنية وتصنيع هيكل السيارة ولطلاء وعديد اللواحق، على غرار المقاعد. بالإضافة كذلك إلى الكوابل والأغلفة البلاستيكية وجهاز القيادة والبطاريات وواقي الصدمات والإطارات وغيرها. حيث ينتظر أن ترتفع لتصل 40 بالمائة بعد عام 2026.
تصنيع هذه الأنواع في الجزائر
وعن أنواع المركبات التي ستُصنع بوهران، كشف السفير الجزائري بروما أن العملية تشمل 4 أنواع وهي، “فيات 500” ، “دوبلو سياحية ونفعية “، “تيبو” وكذلك “باندا” ابتداء من سنة 2026.
وبدوره، أفاد سمير شرفان أن الحصة الأولى من استثمار مجمع ستيلانتيس تقدر بأكثر من 200 مليون أورو لإنجاز الموقع الصناعي بطفراوي بولاية وهران، مع الكشف عن الشروع في المرحلة الأولى في انتاج أربع أنواع من سيارات فيات. أما بخصوص نسبة الإدماج المتعلقة بهذا المشروع -يضيف ممثل مجمع ستيلانتيس- فإنها ستبلغ 30 % في سنة 2026، وتتضمن ختم الصفائح المعدنية و تصنيع هيكل السيارة و الطلاء و عديد اللواحق على غرار المقاعد و الكوابل و الاغلفة البلاستيكية و جهاز القيادة و عادم السيارة و البطاريات وواقي الصدمات والاطارات و السوائل خاصة، مشيرا إلى أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع لتبلغ 40 % بعد 2026.
هذا موعد خروج أول سيارة فيات الجزائر
في ذات السياق، كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، عن تاريخ خروج أول سيارة فيات مصنعة في الجزائر وبالضبط في مصنع طفراوي وهران، محددا ان يكون ذلك في نوفمبر أو ديسمبر كأقصى تقدير. مضيفا أن تسويق أول سيارة سيسمح بالقضاء على أزمة السيارات. مضيفا أن مسلسل أزمة السيارات سينتهي وذلك بفضل مجهودات قطاع الصناعة وتوجيهات رئيس الجمهورية.
هكذا ستصبح أسعار السيارات في الجزائر
يصر متابعون لسوق السيارات في الجزائر على أن أسعار سيارات فيات الجزائر ستعرف انخفاضاكبيرافي الفترة القادمة، والبداية مع والي ولاية وهران الذي أكد أن أسعار سيارات فيات ستشهد انخفاضا كبيرا بعد دخول مصنع طفراوي وهران حيز الإنتاج. مضيفا أن مصنع فيات لتصنيع وإنتاج السيارات من أولوياته تغطية السوق المحلي قبل الإنتقال إلى التصدير.
وهو نفس ما ذهب إليه سفير الجزائر لدى إيطاليا عبد الكريم طواهرية الذي أكد بدوره أن أسعار سيارات فيات المصنعة في الجزائر ستكون أقل وفي متناول المواطن الجزائري مقارنة بنظيرتها المستوردة وإن كان يرى أن أسعارها معقولة مقارنة ببعض الدول.
طالع أيضا: استيراد السيارات: بعد علامة فيات.. هذا موعد وصول 20 ألف سيارة JAC
أما بالنسبة لسيارات العلامة الإيطالية التي سوف تُنتج بوهران، فصرح طواهرية أن أسعار هذه الأخيرة ستتراجع نسبيا بالنظر إلى عدة عوامل منها اليد العاملة والمناولة الداخلية وكذلك عامل الإنتاج الداخلي الذي سيجعل المركبات حسبه في متناول المواطنين.
من جهتهم، يتوقّع خبراء ومهنيون في قطاع السيارات أن السوق الوطنية ستعرف انخفاضا ملحوظا في أسعار السيارات الجديدة تدريجيا بين سنتي 2023 و2024 أي خلال 24 شهرا لتتناسب مع ما هو معروض في الأسواق الأوروبية.
وحسبهم، يبدأ استقرار الأسعار تزامنا مع منح وزارة الصناعة رخصا جديدة للاستيراد، ودخول علامات منافسة لـ فيات الإيطالية للسوق خلال أسابيع، ضف إلى ذلك بداية تسويق المركبات المصنّعة محليا انطلاقا من شهر ديسمبر المقبل، وعودة مصنع رونو للإنتاج سنة 2024 والكشف عن إتفاقيات جديدة مع مجمعات عالمية خلال المرحلة المقبلة.