كشف المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية، ياسين بن سليمان، عن عودة العمل العادي للشركة بنسبة مئة بالمئة، كما كان الحال عليه قبل جائحة كورونا، مع تسجيل زيادة في الرحلات الجوية عبر مختلف الخطوط قبل نهاية العام الجاري.
عودة نظام عمل الجوية الجزائرية لما قبل كورونا بداية من هذا التاريخ
أعلن المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية، ياسين بن سليمان في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن “عمل الخطوط الجوية الجزائرية سيعود إلى طاقته الكاملة قبل تفشي وباء كورونا اعتبارا من مارس 2023″ ، مضيفا أنه ” قبل الحادي والثلاثين من الشهر الجاري ستكون هناك زيادة كبيرة في الرحلات الجوية، مع إعادة أهم الخطوط للعمل “.
طالع أيضا:رحلات الجوية الجزائرية تعود لنظام عمل ما قبل كورونا
وذكّر بن سليمان بالمناسبة أنه عند وصوله على رأس الشركة في جوان الماضي، ” أن نشاط الخطوط الجوية الجزائرية كان يعادل 56٪ من طاقته في عام 2019″، ليقترب من 68٪ بداية شهر أوت، وهو يقف حاليا عند عتبة 78٪”.
فتح 18 خط جديد للجوية الجزائرية
وبالتالي، يعمل المدير العام بالنظر إلى هذه الأرقام، لتحقيق هدف استعادة الخطوط الجوية الجزائرية لمكانتها في السوق القارية والتوجه نحو أسواق جديدة، ولا سيما الآسيوية منها، وهذا تطبيقا لتوصيات رئيس الجمهورية، حيث كانت البداية حسبه، بفتح الخط الرابط بين الجزائر والدوحة، في انتظار فتح خطوط أخرى مستقبلا على غرار أديس أبابا، جوهانسبرغ وليبرفيل.
كما أشار بن سليمان في ذات السياق، إلى أن خطة التطوير تتواصل حتى عام 2025 وتنص على فتح 18 خط جديد.
10 وكلاء سحبوا دفتر الشروط لاقتناء 15 طائرة
ولتحقيق هذا الهدف، أمر رئيس الجمهورية بشراء 15 طائرة جديدة، حيث كشف بن سليمان، عن فتح مناقصة لتقديم العروض وقام 10 وكلاء بسحب دفتر الشروط ، وعليه فإن العملية متواصلة مع تعيين لجنة لتقييم العروض المقدمة.
طالع أيضا:الرئيس تبون يأمر بفتح تحقيق فوري لمحاسبة مسؤولي النقل البحري والجوي
وأضاف بن سليمان، أن فتح خطوط جديدة سيسمح للشركة بالانتشار، معتبرا أن هذا المحور سيكون في قلب هذه الخطة وسيسمح للخطوط الجوية الجزائرية بنقل الركاب من مختلف المدن للوصول إلى وجهتهم النهائية، كما سيسمح أيضا للمسافرين على الخطوط الداخلية بالسفر بالطائرة بدلا من السفر برا أو استخدام خدمات شركات طيران أخرى للسفر من مدينة جزائرية إلى أي وجهة دولية، حسب قوله.
كما أوضح أيضا، أن نجاح هذا المشروع “سيتطلب إشراك مطار الجزائر بصفته شريكا رئيسيا لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، دون أن ننسى جميع الشركاء الآخرين مثل خدمات الشرطة وخدمات الجمارك الجزائرية التي تعمل مع الخطوط الجوية الجزائرية لتحسين تجربة العملاء “.
إنشاء فرعين جديدين للجوية الجزائرية
وكشف المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية، عن قرار إنشاء فرعين جديدين للشركة، الأولى شهر جويلية 2023 ، يليها فرع آخر عام 2024، موضحا أن الفرع الأول يتعلق بإنشاء فرع للصيانة في جويلية 2023، والفرع الثاني بشركة للمناولة للعام 2024.
هذه الخطوة فرصة لجلب الاستثمار
وأوضح المدير العام أن هذه الخطوة هي جزء من مشروع إعادة هيكلة موسعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، تبعا لقرارات مجلس الوزراء الأخير، موضحا أن الشركتين الجديدتين “يمكنهما جذب انتباه الشركاء الدوليين للاستثمار في هذا المجال في سبيل جلب المزيد من التقنية والخبرة لتطوير وتحسين شبكة الطيران”، وأضاف أنه تم إنشاء شركتين تابعتين حتى الآن، وهما شركتي التموين والشحن.
نتائج إيجابية لشركة الصيانة
وكشف بن سليمان أن نتائج شركة الصيانة باتت ملموسة بالفعل، خاصة مع توقيع عقد مع عميل دولي يتمثل في الشركة الفرنسية ASL وهي أول شركة أوروبية تستفيد من خدمات الشركة الوطنية، مضيفا أن الخطوط الجوية الجزائرية لديها مجموعة من العملاء المحتملين في السوق الإفريقي يمكن دعمهم واستقطابهم.
شركات فرنسية للعمل مجال المناولة
أما فيما يتعلق بمجال المناولة، فقد تمكنت الخطوط الجوية الجزائرية من جذب شركات فرنسية للعمل في السوق المحلية، لا سيما في مدينتي سطيف وبجاية ، كما أن المحادثات جارية مع شركات أخرى حسب المدير العام.
إعادة تأهيل معدات GSE في المطارات الجزائرية
كما شدد بن سليمان على مشروع آخر استثمرته الشركة مؤخرا، وهو إعادة تأهيل معدات GSE في المطارات الجزائرية ، مشيرا إلى إطلاق برنامج الإصلاح والتجديد في محطات التوقف مثل جانت وتمنراست وقريبا إليزي وأدرار ووهران والجزائر العاصمة، فيما سيتم تأمين محطات أخرى تدريجيا.
وقد أتاح هذا البرنامج ، حسب قوله “إعادة تشغيل المعدات مع توفير نفقات كبيرة وغير ضرورية ، بفضل كفاءة القوى العاملة المحلية في الخطوط الجوية الجزائرية”.
الجوية الجزائرية تسعى للانتقال إلى رقمنة خدماتها
وقناعة منه بضرورة تحقيق الأهداف التي حددها رئيس الجمهورية في هذا المجال، أشار المدير العام للجوية الجزائرية على رقمنة الشركة من خلال تنفيذ تطبيق Mobile d’Air Algérie الجديد، وهي الخدمة التي تتيح إمكانية الحجز أو شراء تذكرة وتتوسع أيضا لإمكانية حصول المستهلكين على تصاريح الصعود إلى الطائرة عن طريق تسجيل الوصول عبر الإنترنت وحتى اختيار مقاعدهم.
ويضيف- بن سليمان- حتى لو ظل بيع التذاكر عبر الإنترنت محتشما ويمثل ما بين 20٪ و 25٪ من المبيعات، فإن هذا الرقم مبرمج إلى الزيادة يوميا”، كما عبر بن سليمان مرة أخرى عن أمنيته في أن يرى المستهلك الجزائري ينفتح أكثر فأكثر على تقنية الدفع الرقمي.